برنامج التحالف العربي لتنمية منظمات المجتمع المدني فيAUB  يوسع دعم المجتمع المدني ليشمل المغرب والعراق والكويت

الثلاثاء - 10/10/2023 - 10:08
التحالف العربي

 

أعلن برنامج التحالف العربي لتنمية منظمات المجتمع المدني (AACSOD- أقصد)، وهو برنامج رائد لمبادرة المنظمات غير الحكومية (NGOi) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، عن إطلاق دورته الثانية في المغرب والعراق والكويت. بعد نجاح دورته الأولى في مصر وتونس والأردن عام 2022، يواصل برنامج "أقصد" التزامه بتعزيز منظمات المجتمع المدني في جميع أنحاء العالم العربي.
تدعى منظمات المجتمع المدني الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تعمل في البلدان الثلاثة المحددة على التقديم للمشاركة في البرنامج. ومن المقرر أن تبدأ أنشطة الدورة الثانية لبرنامج "أقصد" في كانون الثاني 2024، حيث ستشارك 15 منظمة مجتمع مدني من المغرب والعراق والكويت. ستستفيد هذه المنظمات من حزم خدمات مبادرة المنظمات غير الحكومية الممولة بالكامل، والتي تشمل التطوير المؤسساتي وبناء القدرات ومجموعة متنوعة من الخدمات الأخرى التطويرية، على مدى 12 الى 18 شهرًا. وسيتم إعفاء جميع الرسوم المتعلقة بخدمات البرنامج للمنظمات المختارة. 
وقد تم تصميم محفظة خدمات برنامج "أقصد" لتلبية الاحتياجات الفريدة للمنظمات غير الحكومية التي تعمل في المنطقة. وتشمل هذه الخدمات التعزيز والتطوير المؤسساتي، التدريب وبناء القدرات، رقمنة المحتوى وتبادل المعرفة بالإضافة الى الشهادة التنظيمية والتوثيق المؤسسي. تهدف هذه الخدمات الشاملة إلى تمكين المنظمات غير الحكومية لخدمة مجتمعاتها بشكل أفضل.
يمكن للمنظمات الراغبة في التقديم لبرنامج "أقصد" 
التحقق هنا من معايير الأهلية والتقديم قبل 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.

برنامج AACSOD
بدعم من مؤسسة فورد ومؤسسة الأصفري، تأسس برنامج التحالف العربي لتنمية منظمات المجتمع المدني (أقصد – AACSOD)  بغية تعزيز وتطوير القدرات المؤسساتية لمنظمات المجتمع المدني العاملة في العالم العربي. من خلال شبكته الواسعة التي تضم أكثر من 100 شريك، تمكّن برنامج "أقصد" من إثبات ذاته كمركز إقليميّ لتطوير قطاع المنظمات غير الحكومية وبناء وتعزيز القدرات المؤسساتية.
تقتصر أهداف برنامج "أقصد" الرئيسية على توسيع نطاق مبادرة المنظمات غير الحكومية إلى 12 بلدًا جديدًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدى 5 سنوات، وخلق نموذج شراكة متعدد القطاعات ومتعدد الجوانب يشمل أكثر من 100 جهة تمويل وخبراء وشركاء تنفيذيين. الى ذلك، يهدف البرنامج الى تقديم دعم كبير لما لا يقل عن 60 منظمة غير حكومية/منظمة مجتمع مدني في البلدان المعنية، وتطوير مجموعة من 24 دورة للتعلّم غير المتزامن عبر الإنترنت باللغات الإنكليزية والعربية والفرنسية، مصممة لتمكين منظمات المجتمع المدني بالمعرفة والموارد الأساسية لإدارة المنظمات غير الحكومية بشكل فعّال.
إنّ التزام برنامج "أقصد" بتطوير وتعزيز منظمات المجتمع المدني في العالم العربي هو بمثابة شهادة على أهمية المجتمع المدني في قيادة التغيير الإيجابي. ومع بدء البرنامج في دورته الثانية، فإنه يطمح إلى إحداث تأثير أكبر، من خلال تعزيز منظمات المجتمع المدني المرنة والمؤثرة والمستدامة التي يمكنها التصدي بفعالية للتحديات المتطورة في المنطقة. 
لمزيد من المعلومات حول برنامج "أقصد" ودورته الثانية، يرجى زيارة  
هذا الموقع 

أو التواصل عبر البريد الإلكتروني [email protected]؛ أو الاتصال عبر الهاتف +961-1-350 000  تحويلة: 4952.

مبادرة المنظمات غير الحكومية
مبادرة المنظمات غير الحكومية (NGOi) في الجامعة الأميركية في بيروت تقدم خدمات مختلفة لقطاع المنظمات غير الحكومية العاملة في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
لمعرفة المزيد عن المبادرة، قم بزيارة 
هذا الرابط.