الموارد: مياه الشرب والمخصصة للخطة الزراعية الصيفية مؤمنة لكل العراق

الخميس - 20/07/2023 - 08:15
النهر

وكالات:
أكدت وزارة الموارد المائية أن مياه الشرب والمخصصة للخطة الزراعية الصيفية مؤمنة لكل العراق، وفيما بينت أن الإجراءات الحازمة أسهمت بترشيد استهلاك المياه، كشفت عن حلول للمناطق النائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال في تصريح صحفي إن" الخزين الاستراتيجي الحالي هو الأقل في تاريخ الدولة العراقية"، مبينا، أن" الوزارة بكوادرها وتشكيلاتها والخطط التي وضعتها كفيلة بتأمين مياه الشرب".
وأضاف، أن" مياه الشرب والمخصصة للخطة الزراعية الصيفية مؤمنة لكل العراق، ويتم التعامل معها بطرق رشيدة"، مشيرا إلى، أن" الحملة التي تمارسها الوزارة بالتنسيق مع القوات الأمنية ومجلس القضاء بإزالة التجاوزات والتعامل معها بحزم أسهمت في ترشيد استهلاك المياه".
وذكر، أن" الدعم غير المحدود من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لملف المياه ولقطاع الموارد المائية أسهم في زخم إضافي لكل الكوادر وزاد من قوة الفريق العراقي المفاوض مع دول الجوار المائي"، موضحا، أن" الوزارة تنفذ سياسة توزيعات مياه صارمة ونظام مناوبة ومراشنة".
وبين، أن" الهيئة العامة للمياه الجوفية التابعة للوزارة تقوم بحفر الآبار في المناطق النائية التي لا تصلها المياه السطحية وخاصة في مناطق الاحتياج"، لافتا إلى، أنه" عندما تقل التصاريف تنخفض المناسيب وذلك يتطلب من الدوائر المعنية بإسالات المياه، القيام بزيادة طول ممصات مآخذ المياه على الأنهر والقنوات وتهيئة خزانات خاصة بهذه المحطات لا سيما الإسالات الصغيرة في المناطق النائية التي وضعت دون التنسيق مع وزارة الموارد المائية ووضعت على قنوات مشمولة بنظام المراشنة والمناوبة".
المصدر: وكالة الانباء العراقية