المفوضية: لا يمكن إجراء انتخابات الإقليم بالتزامن مع مجالس المحافظات

الاربعاء - 19/07/2023 - 08:13
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

وكالات:
أكدت مفوضية الانتخابات  أن نسبة التحديث لانتخابات إقليم كردستان بلغت 1500 ناخب، فيما أشارت إلى أنه لا يمكن إجراء انتخابات الإقليم بالتزامن مع مجالس المحافظات.

وقال رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية عماد جميل في تصريح صحفي إن" كتابا وصل إلى مجلس المفوضين حول انتخابات إقليم كردستان، حيث سيتم إدراجه بجلسة مجلس المفوضين المقبلة ومناقشة مضمونه وآلية العمل والإجراءات الخاصة بالانتخابات والتي سيعلن عن تفاصيلها في حينها".
وأضاف، أن" المفوضية فتحت 173 مركز تسجيل في دهوك والسليمانية وأربيل استعدادا لانتخابات إقليم كردستان، حيث تستقبل الناخبين من الساعة الثامنة صباحا إلى الثالثة مساء مع أيام العطل الرسمية سواء كان الجمعة أو السبت أو غيرها".
وأضاف، أن" نسبة التحديث في كردستان وصلت إلى 1500 ناخب"، مشيرا إلى، أن" الآلية الانتخابات في كردستان تختلف حيث إن عدد الناخبين 3 ملايين و641 ألفا و566 ناخبا مشمولا بعملية الاقتراع الذي لا يتم عبر البطاقة البايومترية وإنما بسجلات ورقية".
وذكر، أن" المفوضية لم تستلم لغاية الآن قانون الانتخابات من الإقليم ما يصعب تحديد موعد الانتخابات في الوقت الحاضر"، موضحا، أنه" لا يمكن إجراء انتخابات الإقليم بالتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات".
وتابع، أن" هناك استعدادات فنية وإدارية ولدينا مراكز تابعة للمفوضية الاتحادية في الإقليم والتي تدار من قبل 1500 موظف تابعين للمفوضية"، لافتا إلى، أن" عمل مفوضية الإقليم انتهى ولا يمكن أن تتدخل بهذه الانتخابات، بل أن انتخابات الإقليم ستدار من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".
وبين، أن" المفوضية سمحت بالانتقال من محافظة لأخرى خلال عملية تحديث سجل الناخبين داخل الإقليم أو في داخل المحافظة نفسها، لكن لا يمكن إجراء عملية تغيير من داخل الإقليم إلى خارجه أو بالعكس".
المصدر: وكالة الانباء العراقية