بلاسخارت: الاهوار ضرورة للتنوع البيولوجي ومسؤولية السلطات العراقية والاطياف السياسية

الثلاثاء - 01/02/2022 - 13:19
بلاسخارت: الاهوار ضرورة للتنوع البيولوجي ومسؤولية السلطات العراقية والاطياف السياسية

 

شبكة اخبار الناصرية:
قالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت بعد زيارتها الى اهوار ذي قار ان قلة المياه واحدة من العوامل المهددة للفقر والنزوح وغياب الإجراءات الموحدة والإرادة السياسية.
وذكرت في بيان للبعثة تابعته شبكة اخبار الناصرية ان "جينين هينيس-بلاسخارت تزور أهوار ما بين النهرين، وتشاهد عن كثب التحديات الناجمة عن تغير المناخ ونقص المياة والنمو السكاني كما تفيد تقارير الأمم المتحدة بإستمرار، فإن الجفاف وندرة المياه تعد مخاوف ملحة، ومنطقة الأهوار في جنوب العراق من بين أكثر المناطق تضررا. مع معدل التبخر السنوي الذي يتراوح ما بين 2.5 متر إلى 3 أمتار، وانخفاض كبير في تدفق مياه الأنهار التي تغذي الأهوار، تضاءلت المساحة التي تغطيها المياه بشكل كبير".
واضاف البيان ان " الأهوار ليست فقط مناظر طبيعة رائعة، بل هي أيضا ضرورية للتنوع البيولوجي في العراق. وبينما تعرب السلطات العراقية عن التزامها بمعالجة تحديات تغير المناخ، تبقى مسؤولية الأطياف السياسية ضرورية. تعد ندرة المياه من العوامل المضاعفة للتهديد مما يزيد من حدة الفقر والنزوح وعدم الاستقرار والنزاعات وستتفاقم هذه المخاطر في غياب الاجراءات الموحدة والإرادة السياسية".
انتهى.